أخر الاخبار

رواية صعبة المنال بقلم بسنت عبد القادر الفصل الاول

 ✶ الفصل الاول ✶ 

رواية صعبة المنال بقلم بسنت عبد القادر الفصل الاول


"انْتَظَر الْأَيَّامِ حَتَّى تَمُرَّ وتشفى الْأُمِّيّ وجروحي الَّتِي نُتِجَتْ عَن حِبِّي لَك لَم أَسْتَطِيعُ أَنْ أَحَبَّ أَحَدٌ سِوَاك ، فَلَو تَعَلُّمُ مِقْدَارِ حِبِّي لَك مَا كُنْت اِبْتَعَدْت عَنِّي . انْتَظَر الْأَيَّامِ حَتَّى تَمُرَّ وتشفى الْأُمِّيّ وجروحي الَّتِي نُتِجَتْ عَن حِبِّي لَك"


هناك حكايات عديدة تحكي عبر الزمن ، هناك حكايات لها نهاية سعيدة و حكايات باتت بالفشل للاسف.


حكايتنا ليست مثل سائر الحكايات التي يتحدث عنها الناس عبر الزمن حيث انها تحكي عن حي شعبي بها ناس ذات طابع الاصيل، الشهامة و الجدعنة.


حكاينتا عن هذا الحي الشعبي يدعي "حارة ساقية" الذي توجد به عائلتين من شدة التعلق ببعضهم اصحاب النفوس المريضة لم تهدئ بالهم ابدا الا و ان كانت صلة العائلتين منقطعة.


في كل حكاية هناك نفوس مريضة و لا تسلم حتي تحقق مرادها المريض و نفوس تتألم الي فراق و انقطع الصلة و عشرة منذ وقت طويل .


اصعب الاشياء كانت انها يوما عن يوم كنت امام عينه ثم انقطعت الصلة و لا يقدر حتي علي المعاتبة و كيف المعاتبة و هي احد اقدار الله عز و جل.


اصعب الاشياء ان النساء هم سبب القطيعة الاصدقاء و صلة اقرب الناس و هذا بسبب النفوس الضعيفة و سهل تصديق اي شئ و عندما يأتي الوقت التي تظهر الحقيقة قد فات الاوان .


حكايتنا هي صعبة المنال و ما يعني صعبة المنال بسبب العادات و التقليد يصبح الشئ مستحيل الوصول اليه.


في كل بيت اسرار منهم من يكون سيد الكلمة و ليس بمعني انه لا يعطي للزوجة الحق و لكن بالحكمة و الكلمة التي تخرج من افواهم هي عين العقل و الحكمة و ليس بعين ان يكون هناك كثير من الاشخاص بهذة الصفة .


و منهم من ليس لهم كلمة او رأي بل السيدات هم من كانوا اصحاب الكلمة الاولي و الاخيرة و تتمثل هؤلاء السيدات في هيئة شيطان يوسوس لكي يوقعوا الشخص تحت تأثيرهم و من الممكن ان تفرق بين الاخوة و الاباء و نماذج كثيرة في مجتمهنا تشهد علي ذلك. 


و ذلك روايتي هي صعبة المنال و من هي صعبة المنال إذا ؟ 


هي صعبة المنال ممنوع النظر اليها و لكن هي من اقتحمت كياني هي من كانت تجعل كياني ينهار من نظرة واحدة منها و ضحكتها و اه من ضحكتها ساحرة تصبني الزهول مثل اسطورة النداهة.


هي التي رأتها عيني و هي تكبر و تنضج يوما بعد يوم ، انا عمار القناوي لم يهتز كياني ، كبريائي حتي روحي الي اي أمرأة لم تري عيني سواها.


العالم كله في كف يدي و هي في كف يدي الاخر و هو الكف الرابح بلا منازع و لكن اللعنة علي فرق العمر و السن بيني و بينها .


ما يقهرني حقا انها كلما رأتها عيني و يحدث صدفة تجعلها تنظر الي اري نظرة خوف في عينيها لا يستوعب عقلي فكرة خوفها متي هل تخاف حور قلبي مني الي هذة الدرجة التي اتألم و قلبي الذي ينزف و لو سمح لي بأستحواذها و جعلها ملكا لي بحب و عشق عاشق يبكي عليه الهوي لفعلتها يا الله .


هي صعبة المنال فرق السن عائق هذا الفرق اللعين يا حور قلبي و كياني ارحمي هذا العشاق المسكين ، ارحمي هذا العاشق الذي لا يقبل نظرة خوف واحدة من عينكي التي سحرتني.


هي صعبة المنال صدمة و صراع تقف في صفي و لكن و يمين الله و بحق من خلقني لن يقدر احد علي اخذك مني انتي لي وحدي لن تكوني الاحد سواي مهما طال الزمن ، عشقي لكي يجعلني اقتل من ينظر اليكي و لا اتردد للحظة .


استيقظ عمار و دلف الي الحمام ثم خرج و ارتدي ملابسه و ادي فروضه ثم قام بعمل قهوة مانو التي يعشقها مثلهاو امسك هاتفه و ضع اغنية "سألوني الناس" للعظيمة فيروز. عند انتهاء الاغنية و بعد ان شرب عمار قهوته بدأ تذكر الفاضي و سرح في الذكريات السعيدة و المؤلمة.


بدأ عمار يتذكر حكاية عائلته آل القناوي و حكاية آل الرشيدي ، كان كل من آل الرشيدي و آل القناوي مقربون في الماضي و لما لا فهم في نفس الحارة كنت ان ابناء آل الثانوي يحبون حسان الرشيدي و لكن ليس طل ما يتمني المرء يمكن ان يكتمل و لم لا اكيد النساء اشبه بالجحيم تدمر اي شئ.


تغير كل شئ عندما تدخلت تلك الشيطانة لتسمم العلاقات بين زوجة حسان و بين امه و عمته نفيسة و اخذت توسوس لهم انها جميلة ام بجمالها هذا قد تخطف احد ازواجهم.


و عن ما علم حسان بذلك ذلك و كأنه ينوي قتل كل من قال كلمة سئ الي زوجته و لماذا بسبب حبه الشديد و عشقه لها و من هنا انقطعت العلاقات حتي بعد معرفة الحقيقة من جانت عيلة آل القناوي الا ان حسان الرشيدي لم يوافق علي الصلح و معه كل الحق الان شرف و العرض خط احمر .


بسبب هذة القطيعة ابتعدت عنه من سرقت عقله صغيرة هي و كانت بالنسبة له ابنته .

بدأ عمار يتذكر ثانيا حور ، حور قلبه .


تحدث عمار الي نفسه و قال :


حور ، كنتي طفلة لما شفتك اتعلقت بيكي و كنت دايما انا الحامي ليكي كنتي تربيت ايدي و كنت عايز افضل في حياتك عشان اعرف كل حاجة عنك سنين يشوفك بس مش بقدر اقرب منك لحد لما كبرتي، كبرتي و بقيتي اية في الجمال حور الجميلة بشعرك الاحمر الناري و عنيكي الزرقة الصفية زي السما و كل حاجة فيكي حلوة جمالك يتوقف قدامه العمر كله و الغزل و كل كلام الحب و افعاله كش هتكفيكي يا حور قلبي.

كبرتي و دخلتي الجامعة و دايما برقبك ببعت حد يقولي اخبارك عشان انا عارف الجامعة و ممكن تحبي حد بس انا اناني و مش هسمح بي ده ابدا يا تكوني ليا متكوميش ، لما عرفت زميلك و ان ليكي ولاد اتجننت لكن الي كان بيجبلي المعلومات قالي مجرد زمايل و طمني عليكي .


تذكر الماضي مرة اخري : 


تذكر عمار علاقة الصدقة التي كانت تجمع بين جد حور و جده ، كان جد حور و نعمة الصديق كان اقرب صديق الي جدي و كذلك جدة حور و جدته كانت تجمعهم صداقة حقيقية و عندما توفي جد حور و جدة جور حزن جدي و جدتي حزن عميق و شديد اقام الحداد ٣ ايام علي صديق عمره و لم يلتقي بصديق مثله مخلص ،الجدة شريفة لم تكن تكف عن البكاء عند موت صديقتها و لم يكن لديها صديقة سواها حتي بعد وفاتها لم يكن لشريفة صديقة اخري .




تذكر ايضا : 


كم كان يجمع صداقة بين كل من والده و عمه عادل و لكن والده كان التقرب اليه كانوا ثلاثي حتي بعد ان تزوج والده و عمه عادل ، كنت احب حسان والد حور كثيرا و كانوا لا يفترقوا عن بعضهم حتي سافر حسان والد حور الي خارج لكي يكمل دراسته و بهذا افترق الثلاثي و كان كل من والده و عمه الحزن ملي قلوبهم علي فراق صديقهم حسان.


تذكر عمار ايضا :


عندما عاد حسان الرشيدي بعد وفاة والديه احسن بالندم علي عدم نزول لزيارتهم كل عام علي الاقل و احس ان والديه توفوا و هم غاضبين من و لم يسامحه و لكن الجد قناوي ، والده و عمه عادل اقنعه انهم كانوا يحبه و يتمنوا له التوفيق و السعادة و كانت كل عائلة آل القناوي توسي حسان الرشيدي.


تذكر ايضا : 


عندما علم الكل ان حسان تزوج من اجنبية و اسلمت و ان حسان رزق بفتاة تدعي حور ثم بعد عامين رزق بفتاة اخري تدعي حورية ، تكونت صداقة بين والدته زينب و عمته نفيسة و بين والدة حور شيريهان و اصبحوا في وقت قصير مقربون لبعضهم البعض .

اخذ كل من والدته زينب و عمته نفيسة يعلمون شيرهان اصول الدين الاسلامي كما كانت عمته نفيسة تعلمها اللغة العربية و ايضا التحدث بالهجة المصرية ، بسبب صداقة كل من والدته زينب ، نفيسة و شيرهان والدة حور نشأت ايضا الصداقة بين بناتهم و اصبحوا اصدقاء .


تذكر عمار ايضا و شرد كثيرا : 


تفصيل العدواة التي حدثت بين عائلة آل قناوي و آل كأنخ حدث بالامس و ليس من عدة اعوام.

كان كل شئ علي ما يرام بين الجميع حتي تدخلت الحرباء زوجة عمي عادل عديلة الشيطانة و السبب غيرتها الشديدة من والدة حور من جمالها ، ثقافتها و اخلاقها التي يشهد بيها الجميع و مدحهم فيها و الجميع يحبونها و هنا بدأت عديلة بخ سمها لكل من والدته زينب و عمته نفيسة بأن هذة الاجنبية جميلة جاءت لاخذ احد ازواجهم حتي هي  و من الممكن يقع احد ازواجهم حتي هي في حبها و بدأت تبخ سمها خصيصا الي عمته نفيسة علي ان زوجها سئ الطبع و من الممكن ان يقع في غرامها ، عندما بدأت الخطة شئ فشئ حتي نجحت خطة الحرباء عديلة و ذهبت كل من والدته و عمته نفيسة الي شيريهان والدة حور و واجهوا بهذا الكلام منتهي القسوة و الاحتقار.

والدة حور لم تتحمل هذا الكلام و الاتهام في عرضها و شرفها بل و اتهمهم لها انها من الممكن ان تخون زوجها قامت بتردهم من منزلها و عندما علم حسان ذلك جن جنونه و لم يتحمل ان احد يتهم في عرض زوجته و عشقه الابدي .تذكر عمار ايضا و شرد كثيرا :


تفصيل العدواة التي حدثت بين عائلة آل قناوي و آل كأنخ حدث بالامس و ليس من عدة اعوام.

كان كل شئ علي ما يرام بين الجميع حتي تدخلت الحرباء زوجة عمي عادل عديلة الشيطانة و السبب غيرتها الشديدة من والدة حور من جمالها ، ثقافتها و اخلاقها التي يشهد بيها الجميع و مدحهم فيها و الجميع يحبونها و هنا بدأت عديلة بخ سمها لكل من والدته زينب و عمته نفيسة بأن هذة الاجنبية جميلة جدت و من الممكن يقع احد ازواجهم حتي هي في حبها و بنت سمها خصيصا الي عمته نفيسة علي ان زوجها سئ الطبع و من الممكن ان يقع في غرامها ، عندما بدأت الخطة شئ فشئ حتي نجحت خطة الحرباء عديلة و ذهبت كل من والدته و عمته نفيسة الي شيريهان والدة حور و واجهوا بهذا الكلام منتهي القسوة و الاحتقار.

والدة حور لم تتحمل هذا الكلام و الاتهام في عرضها و شرفها بل و اتهمهم لها انها من الممكن ان تخون زوجها قامت بتردهم من منزلها و عندما علم حسان ذلك جن جنونه و لم يتحمل  ان احد يتهم في عرض زوجته و عشقه الابدي


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-