أخر الاخبار

رواية صعبة المنال بقلم بسنت عبد القادر الشخصيات و النبذة

رواية صعبة المنال بقلم بسنت عبد القادر

رواية صعبة المنال بقلم بسنت عبد القدر
 رواية صعبة المنال بقلم بسنت عبد القادر الشخصيات و النبذة 
رواية صعبة المنال للكاتبة بسنت عبد القادر  
الشخصيات و النبذة 
رواية صعبة المنال للكاتبة بسنت عبد القادر

 وصف الرواية :

رومانسي ، اجتماعي .


ا- هذة الرواية هي رواية رومانسية ، اجتماعية .

٢- هذة الرواية لا تحتوي علي بطل او بطلة محددين بل كل من بالرواية ابطال.

٣ -  هذة الرواية و هي تعتبر من اطول روايتي بل من ال ممكن ان تكون الاطول علي الاطلاق.

٤- هذة الرواية متروكة ، هي حرية القارئ للاعجاب ثنائي من ثنائيات هذة الرواية.

٥ - الرواية ليست معقدة من الممكن ان يدخل بها احداث تدخلات و لكن القصة ليست مركبة انما هي تحتوي علي مجموعة من قصص الحب و بأشكلها المختلفة اتمني عند انتهاء الرواية ان تقولوا من هم افضل ثنائي بالنسبة لكم .

 نبدة عَنْ الرِّوَايَةِ : 

هِي صَعْبَة الْمَنَال مَمْنُوعٌ النَّظَر إلَيْهَا و لَكِنْ هِيَ مِنْ اِقْتَحَمَت كياني هِيَ مِنْ كَانَتْ تُجْعَل كياني ينهار مِنْ نَظَرِهِ وَاحِدَةٍ مِنْهَا وَ ضحكتها و آهِ مِنْ ضحكتها سَاحِرَةٌ تصبني الزهول مِثْل أُسْطورَة النداهة ، هِي صَعْبَة الْمَنَال فَرْق السِّنّ عائِق هَذَا الْفَرْقِ الْعَيْن يَا حُورٌ قَلْبِي وَ كياني ارحمي هَذَا الْعُشَّاق الْمِسْكِين ، ارحمي هَذَا العَاشِق الَّذِي لَا يَقْبَلُ نَظَرِه خَوْف وَاحِدَةٍ مِنْ كَي الَّتِي سحرتني . 

هِي صَعْبَة الْمَنَال مَمْنُوعٌ النَّظَرِ إلَيْهَا و لَكِنْ هِيَ مِنْ اِقْتَحَمَت كياني هِيَ مِنْ كَانَتْ تُجْعَل كياني ينهار مِنْ نَظَرِهِ وَاحِدَةٍ مِنْهَا وَ ضحكتها و آهِ مِنْ ضحكتها سَاحِرَةٌ تصبني الزهول مِثْل أُسْطورَة النداهة ، هِيَ الَّتِي رَأَتْهَا عَيْنِي و هِي تَكَبَّر و تَنْضَج يَوْمًا بَعْدَ يَوْمٍ ،  لَم يَهْتَز كياني ، كبريائي حَتَّي رُوحِي إلَيّ أَيْ امْرَأَةٌ لَمْ تُرِي عَيْنِي سِوَاهَا ، الْعَالَمَ كُلَّهُ فِي كَفِّ يَدِي وَ هِيَ فِي كَفِّ يَدَي الْآخَر و هُوَ الْكَفُّ الرّابح بِلَا مُنَازِعٍ و لَكِن اللَّعْنَة عَلِيّ فَرْق الْعُمْر و السِّنّ بَيْنِي وَ بَيْنَهَا . 



‿︵‿︵୨˚̣̣̣͙୧ - - ୨˚̣̣̣͙୧‿︵‿︵‿︵‿︵୨˚̣̣̣͙୧ - - ୨˚̣̣̣͙୧‿︵‿︵‿︵‿︵୨˚̣̣̣͙୧ - - ୨˚̣̣̣͙୧‿︵‿︵

الشخصيات الرواية :


" أَضْنَاه عَشِق الْجَمَال ، وَالصَّدْر قَدْ ضَاقَ بِمَا لَا يُقَالُ"


عمار القناوي :  


يبلغ من العمر ٣٠ عاما تخرج من كلية تجارة قسم انجليزي بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف ، فرح به والده كثيرا بأنه يصبح معيد بالجامعة و لكنه لم يقبل عمار لان والده كبر في السن و يحتاج من يحمل حمل العمل كله في التجارة والده و هي مجموعة من محلات للمفرشات يتميز عمار بأنه طويل القامة يصل طوله ما يقرب من ١٩٠ سم ، لديه جسد رياضي متناسق بسبب حبه الشديد للرياضة و ذهابه الي صالة الرياضة يوميا و ممارسة الالعاب القتالية . لم تقدر فتاة في الجامعة علي كسب قلبوعمار حتي كانوا يعتقدون اما انه يحب و لا يريد الارتباط في الجامعة اما هو معقد من الفتيات لانه لم يكن تحدث اليهم الا هي صعبة المنال و لكن هل للقدى رأي اخر ؟ 


يتميز بحسن الخلق، يصلي دائما و يودي فروضه دون تأخير كما انه حافظ كتاب الله بأكمله و يرجع ذلك من خلال اليه و جده و لديه صوت عذل في تلاوة القرآن و الغناء.


سيد القناوي:


هو والد عمار يبلغ من العمر ٥٠ عاما يتسم والد عمار بالصرامة و لكن لا يتسم بالحدة رجل ذو طابع حكيم و اهل الحارة يحبونه لا يشبه اليه صارم و لكن ايضا هو طيب القلب ، حكيم و عادل بين الناس و لا يرضي بالظلم ، يحب ابنه عمار و اهتم به و بنشأته جيدا حتي اصبح رجل من زينة شباب اهل الحارة. كما انه حنون علي بناته و يدللهم و لكن بالعقل و طول فترة ززاجه كانت زوجته و نعمة الزوجة معه و مع اولادها و الجد و الجدة و لهذا كانت عشق سيد القناوي رغم انها ارتكبت خطأ و اقتعلت مشكلة كبير لكن حب سيد لها انتصر علي تلك الصعبات.


زينب القناوي :


هي والدة عمار تبلغ ٤٨ عاما هي طيبة القلب حنونة علي عائلتها و لكن اكتسبت من زوجتها الصرامة لديها عيب وحيد هو الححها علي عمار بالزواج الذي رفض فكرة دون اعطاء السلب و لكن هل سيتغير كل هذا و ابنتها ايضا لم تسلم من هذا الالحاح.


راضية القناوي:


هي فتاة تبلغ من العمر ٢٥ عاما من عمرها تخرجت من كلية اداب قسم اللغة الانجليزية و هي تعمل في احدي المدارس الاجنبية المعروفة ، هي متحشمة الملابس و ملتزمة دينيا مثل عمار اخيها الاكبر تصلي الصلاة في لوقتها و حفظت كتاب الله و لم يدق قلبها الاحد و لكن هل سيبقي الحال علي ما هو عليه ؟ 


روح القناوي:


فتاة تبلغ كم العمر ١٨ عاما من عمرها تعتبر الاخت الصغري لعمار القناوي و المدللة من الجميع من المنزل و خصوصا عمار يخاف عليها و بشدة هو من اختر اسمها عند ولادتها و هو في الثانوي العام تحلم ان تدخل كلية فنون جميلة قسم الديكور ، تعشق الرسم و الموسيقي . محتشمة الملابس مثل اختها الكبري .


راشد القناوي:


يبلغ من العمر ٧٢ عاما من عمره هو رجل حكيم و يتسم بالعقل و الحكمة و لهذا اهل حارة جعله هو شيخ الحارة يفصل في مشاكل اهلها يحبه الناس. 

يحب جميع اولاده و لكن اقرب حفسد لديه هو عمار لانه اول حفيد لهذا العائلة و تربي كما كان يريد الحد و خذا جعل الكثيرين يحقدون عليه


شريفة القناوي 


تبلغ من العمر ٧٠ عاما من عمرها حنونة و لديه طيبة قلب اكثر من اي فرد في العائلة تحب كل الحارة و اولادها و زوجتهم و احفادها حتي علي العلم ان هناك من ليس جيد و لكن هي تحبهم و تحب لمتهم حولها بسبب كبر سنها ، عشق راشد القناوي من اول وهلة و تزوجها و كانت علي كفوف الراحة منه لانه عاشق التراب التي تتمشي عليه حتي في هذا العمر 


عادل القناوي: 


يبلغ من العمر ٤٧ من عمره يتسم بضعف الشخصية و ليس له رأي كماوانه يكره اخه سيد و لما لا فزوجته الشيطانة هي صاحبة الكلمة الاولي و الاخيرة و توسوس له دائما 


عديلة قناوي: 


تبلغ من العمر ٤٥ عاما من عمرها رغم سنها الي انها تهتم بنفسها بطريقة جنونية و لديها سمة النرجسية عالية في الطبع تحب نفسها كثيرا و قع عادل في حبها من شدة جمالها و دلالها رغم رفض الحد هذة الزيجة ، هي شخصية حقودة ذات طبع استغلالي و لا تريد ان يصبح احد افضل منها كانت تعتقد بأن زواجها من عادل انها تقدر علي جعله الذراع الايمن لوالده في العمل و لكن صدمت بأنه ضعيف الشخصية ، بدأت توسوس له بأن انه افضل منه و جعلته يكره و ينقلب عليه و خي دائما ما تفعل المكاءد و الدسائس و المصائب فهي انثي طاغية بداخلها شيطان كريه.


هاشم القناوي:


يبلغ من العمر ٢٧ عاما من عمره شخص مستهتر تخرج من كلية تجارة بسبب اصرار والدته عندما علمت ان عمار التحق بكلية تجارة و لكن كان لا يهتم بها و كان ينجح بصعوبة و كانت امة توسوس له ايضا ادي الي كره الي عمار ابن عمه كثيرا و لكن كل هذا لم يشغله عن الحاق الذي بعمار الا شئ واحد ما هو ؟


صفية القناوي :


فتاة تبلغ من العمر ٢٢ عاما من عمرها هي فتاة مدللة تحل ابيها و عائلتها بعيدة البعد عن والدتها حاولت والدتها مرارا و تكراراةان تجعلها نسخة طبق الاصل منها و لكن باتت محاولتها بالفشل، التحقت بكلية صيدلة لانها متفوقة في الدراسة و تتسم ايضا بأنها محتشمة الملابسة رغم اصرار والدتها علي انها يجب ان ترتدي ما هو قصير او ضيق و تضع مساحق التجميل و لكن لم تنجح في ذلك ايضا تحب اخيها و تحب عمار و تعتبره اخيها الاكبر و تلجأ اليه دائما لتأخذ رأيه في اي شئ.


نفيسة القناوي: 



تبلغ من العمر ٤٣ عاما من عمرها و هي طيبة القلب حنونة تحب اولادهت و عائلتها بشدة و تعاني مع زوجها و لكن ما باليد حيلة.


سمير زلط:



يبلغ من العمر ٥٠ عاما من عمره شخص حقود و لديه طابع الخسة و الطمع تزوج من نفيسة ابنة راشد القناوي من اجل اموالها و رغم ايضا رفض الجد الا انه رضخ من اجل ابنته و حبه الشديد لها و هو يعمل لدي سيد و عادل و يأخذ ايضا نصيبها و لم تخبر نفيسة احد حتي لا يعاتبها والدها و من اجل اولادها حتي لا يتأثرون 


حامد زلط :


يبلغ من العمر ٢٥ عاما هو طيب القلب يري كل ما يفعله والده و لكن ما باليد حيلة تخرج من كلية الشرطة يحاول ان في احتيجات المنزل و خي يحب عائلته من جهة والدته كثيرا و اخذ كثيرا من صفاتهم .


حسناء زلط:


تبلغ من العمر ٢٠ و هي فتاة مدللة و لن بعقلانية يخاف عليها حامد كثيرا اهتم بها و لدراستها حتي التحقت بكلية الهندسة بسبب تفوقها في الثانوية العام حاصلة علي ٩٩،٧% مما جعلها تدخل كلية الهندسة بالجامعة الامريكية رغم انها لا ترتدي المركات و لكن زوقها رفيع و هي اضا لديها شغف و هواية التصميم و تفصل كل ملابسها و كانت تتسمم بالاناقة و الزوق الرفيع .


حور الرشيدي:  


تبلغ من العمر ٢٠ عاما هي فتاة جميلة الملامح اية من الجمال و لما فلقد اكتسبتةهذا من والدتها اوكرانيا الاصل صاحبة الشعر الاحمر الطويل نعم هي صهباء صاحبة العيون الزرقاء الصافية كالسماء ، هي شخصية اخذت الطبع المنظم جدا تعلم ما تريد التحقت كلية الطب لانها تريد ان تصبح جراحة القلب مشهورة و ظاهرة و متميزة يوما ما تعشق القراءة الكتب من علم النفس، فلسفة ، تاريخ و الطب كما تعشق قرأة الروايات الرومانسية تحلم بفتاة احلامها علي ارض الواقع اهتمت والدتها منذ الصغر ان تلعب البالية و الجمباز و لهذا لديها جسد شديد الرشاقة و التناسق .


حسان الرشيدي:



يبلغ من ال العمر ٤٠ عاما لديه سلسلة محلات ادوات منزلية داخل الحارة و خارجها عندما اتم الثانوي قرر ان يسافر الي خارج ليستكمل تعليمه و عندما عاد من الخارج كان قد توفي والديه حزن عليهم بشدة ثم اخذ تجارة والده لانه الابن الوحيد و طور منها و اصبح اشهر صاحب محلات ادوات منزلية و كهربائيه و يتسم بأنه صارم و لكن علي بناته و يدللهم كثيرا و يعشق زوجته عشق يتجدد يوما بعد يوم 


شيريهان الرشيدي:



تبلغ من العمر ٤٠ من عمرها هي لم يكن اسمها شيرهان كان اسمها شارلوت جايسون و لكن عندما التقت بحسان عندما كان يدرسان سويا في نفس الجامعة تحبها و احبته و تزوجته و اعتنقت الاسلام بأرتداتها و اختارت اسم شيريهان لان زوجها كان يحب الممثلة شيريهان فأصبح اسمها شيريهان امرأة جميلة و لكن اصر حسان ان تتحجب و ترتدي ملابس محتشمة للانه يحبها بجنون و يغار عليها و لا يريد ان يري احد ما هو ملكه و هي رحبت بذلك حنونة مع بناتها و دائما تدعمهم في كل شئ صديقتهم و تحبهم اكثر من روحها.


حورية الرشيدي:


تبلغ من العمر ١٨ هي المدللة الاولي في العائلة لا تختلف عن اختها و والدتها كثيرا و لكن هي تشبه اليها اكثر ، متفوقة في دراستها و هي في ثانوية عام تريد ان تلتحق بكلية فنون جميلة و تريد ايضا ان تصبح مصممة ازياء حلمها الاول و الاخير و مثلها الاعلي ايلي صعب و تحلم بيوم ان تلتقي بيه ستنقلب حياتها رأس علي عقب بسبب شخص تكره دوما من يا تري ؟ 


"رَأْس جَيِّدَة وَطِيبِه الْقَلْب هِي دَائِمًا مَزِيج رَائِع"


هند عزمي : 


تبلغ من العمر عشرون عاما و هي صديقة حوى و معهها بنفس الجامعة و نفس الكلية و مقربة لها. 


سلمي سعد :


تبلغ من العمر عشرون عاما و هي ايضا احد صديقات المقربة ايضا الي حور 


صدفة رامز : 


تبلغ من العمر العشرون عاما هي ايضا احد صجيقات حور و لكن ليست المقربة و أحيانا تشعر بالغيرة منها. 


سارة الحسيني : 


تبلغ من العمر العشرون عاما و هي صديقة حور هي ملتزمة و متشددة دينيا و لكن هي صديقة حور لانها تحبها و تعلم اخلاق حور جيدا و هي محجبة و محتشمة الملابس. 


حسين الكردي : 


يبلغ من العمر العشرون و هو زميل حور بالجامعة و يحترمها جدا و هو ايضا ابن احد رجال الاعمال المعروفين ولكنه متفوق و يهتم بدراسته يحب سلمي منذ اول مرة رأها حور بالجامعة و الكلية و لكن لا تبالي به و لكنه شخص يوج ان يقوم بخطبتها بعد ان ينتهوا من الجامعة. 


فادي رشوان : 


يبلغ العشرون من عمره و هو زميل حور بالجامعة و الكلية يجل هند منذ اول مرة رأها و لكن لا تبالي به و لكنه شخص لعوب لهذا لا تبالي به بالمرة


يوسف درغام : 


يبلغ من العمى العشرون عاما و هو زميل حور بالكلية يحب صدفة بجنون و لكن لا يعجبه بعض من تصرفتتا يتسم يوسف بالكاريزما و الشخصية ذات طبع القيادي و هذا يعجب صدفة و لكت ليس لحد الحب و لكن ماذا نقول لا نعلك ما يخبئه اللة 


يزيد مهران :


يبلغ من العمر عشرون عاما و هو زميل حور ايضا و لكن شخص حسن الخلق و يعرف الاصول لديه شغف رهيب ناحية سارة و لكن يجب ان يتأكد مم مشاعرها اولا


طارق ابو الفتوح :



يبلغ من العمر ٣٠ عاما من عمره تخرج من كلية الهندسة قسم مكانيكة رفض العمل في احد الشركات و قرر تأسيس ورثة حديثة الطراز و ادوات حديثة جعله بعد عدة اعوام من اشهر مهندسين المكانيكة و تأتي اليه ناس من الطبقات العليا و سيارات الحديثة و اخذ ايصا دورات قسم تصميم جرافيك استخدمه في تغير شكل السيارات ، يتسم بأنه شخصية حادة الطبع و الغموض و يعتبر هو الصديق المقرب و من بين رعد السيوفي و صالح عابدين و كاتم اسراره و لكن هل يعلم كل اسراره ؟ 


عماد ابو الفتوح :


يبلغ من العمر ٥٥ من عمره و هو والد طارق ، هو شخص حنون و يتسم بالطيبة و التي اكتسباها طارق منه و لكن هو ضعيف الشخصية.

صاحب مغلق الاخساب كبير في الحارة متميز في عمله و لكنه ضعيف امام زوجته بسبب حبه لها الشديد


زينات ابو الفتوح:


تبلغ من العمر ٥٠ لا يظهر عليها العمر بسبب اهتمامها بنفسها دائما و هي شخصية متسلطة صاحبة الكلمة الاولي و الاخيرة و لكن طارق انشق عنها و قام بشراء منزل حتي لا يحتك بها الانها والدته حتي و لم يكن راضيا علي تصرفتها مع والده ز هي الصديقة المقربة عديلة 


ميادة ابو الفتوح : 



تتبلغ من العمر ٢٣ عاما من عمرها هي النسخة المصغرة كل مم عديلة و زينات الاهتمام الزائد في شكلها و ملابسها تعشق عمار منذ نعومة اظافرها و لكن هو لم يهتم بيها كانت تستمع الي وسواس كل من عديلة و زينات و نصائح التقرب مم والدة عمار و نجحت في ذلك و لكن ماذا يخبئ الله لها ؟ 


اكمل صبري :



هو معيد بالكلية الطب ، معجب بحور منذ اول مرة رأها بالجامعة و اقسم ان تكون ملكه ، يبلغ من العمر ال٢٨ و العشرون و لكن حور لا تبالي به


صالح عابدين : 



يبلغ من العمر ٣٢ عاما يعمل بالتجارة ايضا و لكن خاصة بالحضروات و الفاكهه تخرج من كلية تجارة و هو صديق عمار و لكن ليس قريب منه لدرجة يعشق ميادة و لكن هو يتسم بالبرود و لامبلاة و لكن هل سيستمر علي هذا البرود عندما يعلم ان محبوبته تعشق غيره ؟ 


رعدالسيوفي: 



يبلغ من العمر ٢٦ عاما من عمره يعتبر عمار صديقه يعشق روح اخت عمار عشقا جاما و لكن يخاف من عمار و قد اجل فكرة خطبتها حتي تلتحق بالجامعة و هو متوجس خوفا من رد فعل عمار يعمل ، هو من يقوم بعمل ابيه حيث ابيه تاجر في الاقمشة و بذكاء هاشم استطاع ان يكبر عمل ابيه و اصبح لديه عدة محلات لبيع الاقمشة.


رائف زلط : 



يبلغ من العمر ٣٢ من عمره هو ابن عم طارق يتسم بأنه طيب القلب و حنون و هو الصديق المقرب الي طارق و يكره افعال عمه ، هو دكتور عظام مشهور ما لا يعرف احد انه يعشق حسناء ابنة عمه عشقا تاما و هو علي علم لو تقدم لخطبتها سيوافق عليه كل من طارق و عمه سمير و لكن يريد ان تكون حسناء تحبه مثلما هو يحبها و هذا ما سوف نعلمه لحقا هل هذه القصة سوف تكتمل ام لا

الدكتورة زهرة نصر :

هي في ال ٣٧ من عمرها دكتورة و رئيسة قسم الطب النفسي في احدي المستشفيات ، طيبة القلب و متصالحة مع الحياة ، لم تتزوج من قبل و لها دور كبير في الرواية .


سيف عوني :


هو في ال ٣٣ من عمره ، رجل وسيم يجعل المرأة تعجب بوسامته من اول وهلة و لكن تحت هذا الوجه الوسيم شيطان حيث انه سوف يتضح انه ليس فقط يجعل الشخص يخون و لكن هناك اشياء كثيرة و كوارث ستظهر لاحقا 


‿︵‿︵୨˚̣̣̣͙୧ - - ୨˚̣̣̣͙୧‿︵‿︵‿︵‿︵୨˚̣̣̣͙୧ - - ୨˚̣̣̣͙୧‿︵‿︵‿︵‿︵୨˚̣̣̣͙୧ - - ୨˚̣̣̣͙୧‿︵‿︵



تعليقات