ستعجبك

كتب الدكتور والكاتب أشرف الحواط في معرض القاهرة الدولي للكتاب

 المجد للقصص والحكايات 

ملخص كتاب 

سيد البرية وفنون القيادة العصرية


يتناول هذا الكتاب فنون القيادة الحديثة ولكن من منظور نبويٍ محمدي حيث تمتّع النبي عليه الصلاة والسلام قبل بعثته بصفاتٍ قياديةٍ أهّلته لحمل الرسالة وقيادة الأمة، ومن تلك الصفات الصدق، فقد كان النبي يُعرف قبل البعثة بالصادق الأمين،كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير بخطوات ثابتة نحو هدفه والذي كان يتمثل في توصيل رسالة ربه دون أن يستسلم ويتنازل عنها، ولكن كل ذلك لم يحدث بالصدفة العابرة، بل كان نتيجة لإتباع أساليب القيادة التي تفرد بها سيد البرية صلوات الله عليه وسلامه فلقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نبيَّاً وحاكماً للمسلمين، فهو القائد الأول لهم في كل الشئون، دينياً وسياسياً وعسكرياً واجتماعياً وغير ذلك، وقد تمتع بصفاتٍ قياديةٍ مميزة، جعلت من المسلمين أمة عظيمة مُهابة، وبَنَت لهم دولة قوية راسخة، بعدما كانوا ضعفاء مغلوبين، فأصبحوا سادة الدنيا وقادتها، وقهروا أقوى دولتين في العالم في ذلك الوقت، دولة الفُرس في الشرق ودولة الروم في الغرب، وما كان ذلك إلا بفضل الله -تعالى- ورسوله، ذلك الرسول القائد الحكيم، والنبي العظيم، والإنسان الرقيق الرحيم، الذي جمع أفضل الصفات وأجملها وأكملها، ومنها صفات القائد الناجح، الذي يستطيع الوصول إلى أهدافه، والانتصار في معاركه، ونشر رسالته وتبليغ دعوته، والحفاظ على أمته، وتقديم النصح والإرشاد لأتباعه، وكسب تأييدهم وامتلاك قلوبهم ومحبتهم، وإقامة العدل والإحسان .

وكتاب " سيد البرية وفنون القيادة العصرية "، يطرح عدداً من الأطروحات المهمة التي يحتاجها الآن كل قائد ومربٍ ومعلم، بل إن شئت قل: كل مسلم في حياته، وتخصصه العلمي المختلف، فيتساءل المؤلف فيه، قبل أن تبدأ القيادة ؟ ولماذا يحتاج الناس إلى القادة؟ وما مفهوم القيادة؟، وما أدوات تحريك الناس ؟، سارداً عدداً من الأقوال عن القيادة، والقيادة وعلاقتها بالفكر، وهل القادة يولدون أم يصنعون؟، وما هي آليات البيئة القيادية؟، ونظريات القيادة ؟، ومصادرها ؟، وهل تختلف القيادة عموماً عن مبادئ القيادة الإسلامية؟ وما العلاقة والاختلاف بين الديموقراطية والشورى؟ كما يحدثنا عن أنواع القادة، وأهمية القيادة الإدارية، وعناصرها، وخصائص قيادية، وعلاماتها، وسمات القائد الفعًّال، وأنواع الأتباع، والتابع والمتبوع، والمهارات القيادية المختلفة التي ينبغي على القائد التحلي والاتصاف بها، وخطوات صناعة القائد، والصفات الفعالة للقائد ، موضحاً الفرق والتباين بين القائد والمدير، وكيف نتدرب على القيادة، مُمِيطاً اللثام عن الأدوار الرئيسة للقائد، ومراحل وعوامل اكتشاف القادة.

 وعبر سطور مؤلفه، يسبح بنا المؤلف إلى تعريفنا بفنون القيادة المختلفة، ضارباً لنا العديد من الأمثلة التربوية القيادية التي اتصف بها نبينا صلى الله عليه وسلم، وطبقها عملياً على صحابته الأكارم الأجلاء، ومنها القيادة بالمشاعر، ضارباً المثل بغزوة بدر الكبرى كأقوى نموذج للقيادية النبوية، مختتماً بأهم عوامل أسباب فشل القادة، واضعاً لهم عبر ورقته العلاجية الناجعة إرشاداته لتجنبهم الوقوع في الفشل والإخفاق غير المبرر والمتوقع.

وأسأل الله أن يضيف هذا الكتاب شيئاً للعلوم القيادية والإدارية والمكتبة الإسلامية وأن ينفعنا بسيرة سيد البرية صلوات الله عليه وسلامه.

سيد البرية وفنون القيادة العصرية لكاتب اشرف الحواط


ثاني كتاب

ملخص كتاب

 الحواط في الحب والإرتباط

يتناول هذا الكتاب فكرة أن الإنسان أفضل الكائنات، وأرقاها في عمق تعبيره عن الطبيعة الزوجية، فقد قامت البشرية منذ آدم عليه السلام على نظام الزواج والأسرة، فما أن خلق الله آدم عليه السلام حتى أتبعه زوجه؛ ليسكن إليها، وتستقر نفسه بها، وأن الحُبّ هو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص أو شيء ما، وقد يُنظر للحبّ على أنّه كيمياء متبادلة بين اثنين، وفي داخل جسم الإنسان هرمون يسمى هرمون الأوكسيتوسين، والمعروف بهرمون المحبّين، ويفرزه الجسم عندما يتم اللقاء بينهم.


كما أنّ الحب هو مجموعة متنوعة من المشاعر الإيجابيَّة والحالات العاطفية والعقلية قوية التأثير، وبشكل عام يمر الحب بعدة أطوار. عادة تكون البداية بمشاعر الانجذاب الجنسي، ومن بعده مرحلة الحب الحالمة الغامرة، ليليها الارتباط الأعمق الذي يتطور عبر الوقت ويمكن أن يستمر لسنوات أو على مدى العمر .


ثم يستعرض الكتاب مفاهيم مهمة جداً عن المشكلة والأزمة والكارثة وحياة العزوبية وأن غالبًا ما يرى كل شخص أعزب نفسه واقفًا في مكان بعيد عمَّن عرفوا الحياة وخبروا تفاصيلها الدقيقة، أي تزوجوا، ويشعر كثير من العزَّاب بأنهم أقل سعادةً ممَّن تزوجوا، لكن هذا ربما لا يكون صحيحاً كلياً

ثم يتناول الكتاب عدة أسئلة  في غاية الأهمية وهي لماذا نتزوج ؟ وما هو الفرق بين المرأة والزوجة والصاحبة ؟ ، وتناولت مشكلة العنوسة وتأصيل المشكلة وحدوثها  وشريك الحياة  والصداقة بين الرجل والمرأة ومعايير اختيار الزوج والزوجة  مع بيان الأشياء المشتركة بينهما من بداية فترة الخطوبة وبيان مجموعة من الموضوعات والقضايا التي يجب أن تناقش أولاً والمشكلات التي تحدث في فترة الخطوبة ، وبيان طبيعة الرجل والمرأة والأولويات عند الرجل والمرأة وقضايا المرأة المعاصرة وأركان السعادة الزوجية كذلك فالأصل في الحياة الزوجية والأسرية هو الاستقرار والمودة والرحمة والسَّكن، فإذا فُقدت هذه الأشياء فعلى الزَّوجين أن يبحثا عن سرِّ هذا الفقد، وليس معنى ذلك أنّه لا ينبغي أن تقع مشكلات داخلَ البيوت، فلو خلا بيتٌ من المشكلات لكان ذاك البيت هو بيت النُّبوَّة، لكنّه لم يخلُ منها، لكن فرق بين الشيء العارض اليسير، وبين أن يتحول العارض إلى أصل أصيل!


مع توضيح لأنواع الأزواج والزوجات  وكيفية التعامل معهم وإلقاء الضوء على سمات الزوجات المفضلة ،وأخطر أنواع الحموات ثم مجموعة من الإرشادات والنصائح لضمان نجاح الزواج والشعور بالسعادة بالرغم من التحديات التي تواجه الأزواج، حيث يجب على الأزواج إتباع العديد من النصائح لتحقيق السعادة الزوجية وإذا توافرت هذه الأسس والإرشادات والنصائح في العلاقة الزوجية يستمتع الزوجين بالسعادة وتقل الخلافات وحتى إن وجدت سيتم حلها وتجاوزها مما يؤدي إلى الإستقرار النفسي والإتزان في كافة مجالات الحياة.

.


د . أشرف الحواط

الداعية الإسلامي واستشاري الموارد البشرية والتدريب

الحواط في الحب والإرتباط للكاتب أشرف الحواذ


الكتاب الثالث

ملخص كتاب

 يلا نحب

يهدف هذا الكتاب إلي الحديث عن شئ للأسف الشديد أصبح اليوم غائب في قلوب كثير من الناس ، أصبح من الأمور المهمشة في الحياة  مع أن ديننا العظيم يدعونا إليه دائماً  لأنه هو دين الحب والتسامح  ، فكل الكتب السماوية تحدثت عن الحب وأعظم كتاب تحدث عن الحب على وجه الأرض إنه كتاب الله العظيم القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بها من المواقف الرائعة التي تتحدث عن الحب .

وسيفاجأ القارئ لهذا الكتاب بالحديث عن الحب بالمعنى الحسي بخطوات عملية ودلائل وعلامات يستطيع أن يعرف بها مكانه ومكانته من الحب والمحبوب حيث يستعرض الكتاب موضوع الحب من بداياته وتأصيل معناه ، وإثبات أن الحب صفة من صفات الله تعالى وأن القرآن الكريم هو أفضل كتاب على الإطلاق تحدث عن الحب بمفهومه المجرد عن أي شهوة أو شبهة أو مصلحة وبيان الآيات القرآنية لذلك ، وكذلك حفلت السُنة النبوية بالعديد من المواقف الحياتية للنبي صلى الله عليه وسلم مع الجميع زوجاته وأصحابه حتى أنه امتدَّ ليشمل الجمادات ، وورد لفظ الحب كثيرًا على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم في مناسبات مختلفة: أي إنه لم يكن شيئًا يعاب الحديث عنه ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أحب السيدة عائشة حبًا مختلفًا عن باقي أزواجه من أمهات المؤمنين وأخبر عن ذلك أنه شيء يملكه الله ولا يملكه هو صلى الله عليه وسلم. إذن فالحب في ذاته ليس حرامًا ولا عيبًا ولا مرضًا ولا ضعفًا من وجهة نظر الإسلام وعلى سبيل المثال لا الحصر :- حديث مغيث وبريرة يحسم أمورًا كثيرة: أولاً: الرسول صلى الله عليه وسلم تعاطف مع المحب ولم ينهه عن حبه. ثانيًا: الرسول صلى الله عليه وسلم بلغ تعاطفه مع المحب أن تشفع له بنفسه عند من يحب، وهذا أمر تثقل دونه الجبال.

كما تضمن الكتاب كذلك أنواع الحب المختلفة ولا تعارض بين هذه الأنواع؛ بحيث تؤدي شدة هذا النوع من الحب إلى ضعف ذاك. فلا تعارض بين حب الله وأنواع الحب الأخرى مثل حب ذوي القربى، وحب الإخوة، وحب العلم، وحب الحبيبة كما استعرض الكتاب درجات الحب ومراحله وهل حينما يرى الإنسان محبوبه من أول نظرة هل هذه النظرة تصنف حباً أم إعجاباً ؟ وما يحدث للجسم أثناء الحب مروراً بعلامات الحب الصادق بين الزوجين ، وعرض بعض الدراسات نفسية عن علامات الحب عند المرأة والأشياء التي  تحبها المرأة في الرجل ، وقصة حب مغيث وبُريرة التي تعد أقوي قصص الحب في عصر النبي صلى الله عليه وسلم واستعراض حوار لطيف بين القلب والعقل وتناول موضوعات شائكة بشكل جديد كالحب وفارق السن والحب والكرامة وبين الغيرة وأنواعها وأسبابها ، ودراسة ظاهرة الإنفصال العاطفي ومظاهره وأسباب حدوثه وذكر بعض أقوى نماذج الحب في عصر النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم مختتماً صفحات هذا الكتاب ببعض الأشياء التي تجعلك محبوباً وبعض أقوالي في الحب وعن الحب لأبين من خلال تلك الكلمات والصفحات القليلة أن الدين الإسلامي هو دين الحُب  بكل أنواعه ودرجاته ومراحله  وأن الشريعة الإسلامية هي أول من أطلقت دعوة لزرع الحب والتسامح بيننا.. دعوة لتجديد معانى الحب فى قلوبنا..  دعوة لترسيخ مبادئ الحب فى أعمالنا.

 فبالحب خلق الله الخلق، وبالحب أمرهم بعبادته، وبالحب سيكافئ الله الصالحين على أعمالهم فهيا معًا لنحيى أفعالنا وتصرفاتنا بالحب ونتعامل مع الآخرين بحب لذلك جعلت " يلا نحب " عنواناً لهذا الكتاب الذي أرجو أن ينفعنا الله به .



المؤلف

د . أشرف الحواط

الداعية الإسلامي واستشاري الموارد البشرية والتدريب

يلا نحب للكاتب أشرف الحواط


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -